تقرير مدققي الحسابات المستقلين إلى السادة مساهمي دار التمويل ش.م.ع

أمور التدقيق الرئيسية

أمور التدقيق الرئيسية

أمور التدقيق الرئيسية هي تلك الأمور التي، في تقديرنا المهني، كانت أكثر الأمور أهمية أثناء تدقيقنا على البيانات المالية الموحدة للسنة الحالية. وقد تم التطرق إلى هذه الأمور في سياق تدقيقنا على البيانات المالية الموحدة ككل، وفي تكوين رأينا حولها، ولا نقدم رأياً منفصلاً بشأن هذه الأمور.


 

 أمر التدقيق الرئيسي  كيفية تعامل مدقق الحسابات مع أمر التدقيق الرئيسي
تقييم الاستثمارات غير المدرجة (انظر الإيضاح رقم 5)

 

تشمل الاستثمارات غير المدرجة محفظة استثمارات حقوق الملكية. يتم قياس هذه الأدوات بالقيمة العادلة مع إجراء التغيير المقابل في القيمة العادلة المعترف بها في الدخل الشامل الآخر. يتم تحديد القيمة العادلة لهذه الأدوات المالية من خلال تطبيق أساليب التقييم التي غالبا ما تنطوي على ممارسة الحكم من قبل الإدارة واستخدام الافتراضات والتقديرات، وبالتالي فإننا نعتبر تقييم الاستثمارات غير المدرجة أحد أمور التدقيق الرئيسية.

تنشأ حالات عدم التأكد من التقديرات لتلك الأدوات التي لا يتم تداولها في سوق نشط، وكذلك عندما تستخدم أساليب النمذجة الداخلية:

  •  مدخلات التقييم الجوهرية الجديرة بالملاحظة (أي استثمارات المستوى الثاني).
  •  مدخلات التقييم الجوهرية غير الجديرة بالملاحظة (أي أدوات المستوى الثالث).

 

مستوى رفيع من عدم التأكد لأدوات المستوى الثالث.

أوضحت الإدارة في السياسات المحاسبية للمجموعة المصادر الرئيسية للتقديرات التي تم استخدامها لتحديد تقييم الأدوات المالية بالمستويين الثاني والثالث، وعلى وجه الخصوص عند تحديد القيمة العادلة باستخدام أساليب التقييم بسبب تعقيد الأدوات أو بسبب عدم توفر البيانات القائمة على السوق.

راجع السياسات المحاسبية الهامة في الإيضاح 2-5 من البيانات المالية الذي يوضح نهج تقييم الاستثمار الذي تتبعه المجموعة، والإيضاح 37 الذي يوضح الأحكام والتقديرات الرئيسية.

انخفاض قيمة القروض والسلفيات والموجودات التمويلية والاستثمارية الإسلامية (انظر الإيضاح 6)

في 31 ديسمبر 2017، بلغ إجمالي القروض والسلفيات والموجودات التمويلية والاستثمارية الإسلامية ما قيمته 2.491 مليار درهم تم الاحتفاظ مقابلها بمخصص انخفاض في القيمة بمبلغ 247 مليون درهم. اشتمل ذلك المخصص على انخفاض القيمة مقابل قروض محددة وانخفاض القيمة الجماعي المسجل على أساس المحفظة من خلال أساليب النمذجة.

 واعتبرنا هذا أحد أمور التدقيق الرئيسية نظرا لأن المجموعة تضع أحكاماً ذاتية وافتراضات لتحديد انخفاض القيمة وتوقيت الاعتراف بمخصصات انخفاض القيمة.

وعلى وجه الخصوص، يشمل تحديد الانخفاض في القيمة مقابل القروض والسلفيات:

  • تحديد أحداث وطرق انخفاض القيمة والأحكام المستخدمة لحساب الانخفاض في القيمة مقابل قروض وسلفيات محددة للشركات.
  • استخدام الافتراضات الأساسية لحساب انخفاض القيمة الجماعي لمحافظ القروض والسلفيات واستخدام النماذج لوضع هذه الحسابات.

انظر الإيضاح 2-5 (البندين ب-2 وب-3) من السياسات المحاسبية الهامة المرفقة بالبيانات المالية، والذي يتضمن الإفصاح عن التقديرات المحاسبية المرتبطة بانخفاض القيمة مقابل القروض والسلفيات والإيضاح 6 الذي يتضمن الإفصاح عن انخفاض القيمة مقابل القروض والسلفيات.

أجرينا تقييما للمنهجية المتبعة ومدى ملاءمة نماذج التقييم والمدخلات المستخدمة في تقييم الاستثمارات المتاحة للبيع بالمقارنة مع الممارسات المتبعة في مجال العمل وإرشادات التقييم.

اختبرنا تقييم عينة من الاستثمارات المتاحة للبيع من المستوى الثالث. وكجزء من إجراءات التدقيق هذه، قمنا بتقييم المدخلات الرئيسية والافتراضات المستخدمة في التقييم، مثل التدفقات النقدية المتوقعة والمعدلات الخالية من المخاطر ومعدلات الائتمان من خلال مقارنتها بالبيانات الخارجية وفحصنا على الفروق الجوهرية.

 

ومن أجل تقييم مدى تكرار الأسعار المتاحة للاستثمارات المتاحة للبيع من المستوى الثاني، اختبرنا عينة من تقييمات الاستثمارات:

  •  تحديد عدد المؤسسات التي ساهمت في بيانات التسعير ومدى اتساع نطاق الأسعار الجديرة بالملاحظة.
  • أجرينا فحوصات الأسعار المستقلة الخاصة بنا باستخدام عروض أسعار خارجية للمراكز السائلة، وحيثما كان ذلك متاحا، للمراكز غير السائلة.

قمنا باختبار عينة من ضوابط الرقابة التي مارستها الإدارة فيما يتعلق بمخصص الانخفاض في قيمة القروض والسلفيات والموجودات التمويلية والاستثمارية الإسلامية. وقد شمل ذلك الأمور التالية:

  • تحديد أحداث الانخفاض في القيمة.
  • الضوابط اليدوية على التحديد المنتظم للقروض والسلفيات التي تعرضت لانخفاض القيمة.
  • نقل البيانات بين الأنظمة المصدرية الرئيسية ونماذج انخفاض القيمة التي تستخدمها المجموعة.
  • عملية المراجعة والاعتماد التي تطبقها الإدارة لمخرجات نماذج انخفاض القيمة لدى المجموعة.

وبالإضافة إلى ما سبق، قمنا بتنفيذ الإجراءات الأساسية التالية:

قمنا بتقييم المعايير الخاصة بتحديد ما إذا كان حدث الانخفاض في القيمة قد وقع، وبالتالي ما إذا كانت هناك حاجة لحساب مخصص الانخفاض في القيمة. ولهذا الغرض، اختبرنا عينة من القروض العاملة التي لها خصائص قد تشير إلى وقوع حدث الانخفاض في القيمة وذلك للتحقق مما إذا كانت الإدارة قد قامت بتحديد جميع أحداث الانخفاض في القيمة. كما قمنا بشكل عشوائي باختيار عينة من القروض العاملة وذلك أيضا للتحقق مما إذا كانت الإدارة قد قامت بتحديد أحداث الانخفاض في القيمة، إن وجدت.

وعندما تم احتساب انخفاض القيمة بشكل فردي، قمنا بتقييم أحدث المستجدات المتعلقة بالجهات المقترضة وأساس قياس مخصصات انخفاض القيمة والنظر في ما إذا كانت الأحكام الرئيسية مناسبة وفقا لظروف الجهات المقترضة. كما قمنا بإعادة تنفيذ حسابات انخفاض القيمة الخاصة بالإدارة. وبالإضافة إلى ذلك، قمنا باختبار المدخلات الرئيسية لحساب الانخفاض في القيمة بما في ذلك التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة ومعدلات الخصم وتقييم الضمانات المحتفظ بها.

بالنسبة لنماذج الانخفاض في القيمة الجماعي المستخدمة من قبل المجموعة، قمنا باختبار مدى اكتمال ودقة معلومات القروض الرئيسية المستخدمة في نماذج الانخفاض في القيمة من خلال مطابقة التفاصيل بالأنظمة المصدرية للمجموعة. بالنسبة للافتراضات الرئيسية في النموذج، طالبنا الإدارة بتقديم دليل موضوعي على ملاءمة هذه الافتراضات.