إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة

مقدمة

تقع المخاطر في صلب أنشطة المجموعة ولكنها تدار من خلال عملية متواصلة لتحديدها وقياسها ومراقبتها وفقا لسقوف المخاطر وضوابط أخرى. تعد عملية إدارة المخاطر عنصرا هاما في تحقيق الربحية المستمرة للمجموعة ويتحمل كل فرد داخل المجموعة المسؤولية عن المخاطر التي يواجهها فيما يتعلق بالمسؤوليات المنوطة به. تتعرض المجموعة لمخاطر الائتمان ومخاطر السيولة ومخاطر السوق، وهذه الأخيرة تنقسم إلى مخاطر تجارية وغير تجارية. كما تتعرض المجموعة لمخاطر التشغيل.

(أ) هيكل إدارة المخاطر

وتمشيا مع أفضل الممارسات المتبعة في المؤسسات المالية العالمية، تقع المسؤولية الشاملة لإدارة المخاطر على عاتق مجلس إدارة المجموعة الذي تنبثق عنه لجنة الاستثمار والائتمان التي تضم ستة من أعضاء مجلس الإدارة ورئيس قسم المخاطر لدى المجموعة الذين يتحملون مسؤولية تحديد المخاطر ومراقبتها.

(١) أعضاء مجلس الإدارة

تقع المسؤولية الشاملة لإدارة المخاطر على عاتق مجلس إدارة المجموعة. ويوفر المجلس التوجيهات والاستراتيجيات والإشراف على جميع الأنشطة من خلال اللجان المختلفة.

(٢) لجنة التدقيق

تضم لجنة التدقيق ثلاثة من أعضاء مجلس إدارة المجموعة. وتتولى اللجنة المسؤولية الكاملة عن تقييم نتائج التدقيق الداخلي وتوجيه تنفيذ توصيات التدقيق والإشراف على أنشطة التدقيق الداخلي ضمن بيئة الرقابة الداخلية والإطار التنظيمي للمجموعة. ينص ميثاق لجنة التدقيق المعتمد رسميا على مهام ومسؤوليات اللجنة، بما يتماشى مع أفضل ممارسات وضوابط الرقابة.

(٣) لجنة الموجودات والمطلوبات

تشمل عملية إدارة الموجودات والمطلوبات أنشطة التخطيط والشراء وتوجيه تدفق الأموال من خلال المؤسسة. والهدف النهائي من هذه العملية هو توليد أرباح كافية ومستقرة وبناء رأس مال ثابت للمؤسسة بمرور الوقت، والمجازفة المحسوبة. لدى المجموعة سياسة واضحة لإدارة الموجودات والمطلوبات تحدد هدف ودور ووظيفة لجنة الموجودات والمطلوبات التي تعد الجهة المسؤولة داخل المجموعة عن اتخاذ القرارات الاستراتيجية لإدارة المخاطر المرتبطة بالميزانية العمومية. تضم اللجنة الإدارة العليا للمجموعة، وتجتمع مرة واحدة على الأقل في الشهر.

(٤) لجنة الاستثمار والائتمان

تتم الموافقة على جميع العروض التجارية الكبرى للعملاء من خلال لجنة الاستثمار والائتمان التي تعد لجنة فرعية لمجلس الإدارة. ويحدد دليل سياسة الائتمان على نحو جيد إجراءات الموافقة والسلطات المخولة لأعضاء اللجنة. يشمل الدليل مختلف الإجراءات الواجب اتباعها من قبل مديري العلاقات المعنيين باستقطاب العملاء للمجموعة. وقد تم تحديد الجوانب المختلفة لعملية الموافقة على الائتمان في السياسة التي توفر الموافقة الفعالة على العروض.

(٥) قسم إدارة المخاطر

قسم إدارة المخاطر هو وحدة مستقلة تتبع رئيس قسم المخاطر لدى المجموعة. ويتحمل القسم المسؤولية عن تحديد وقياس ومراقبة ومتابعة المخاطر الناجمة عن جميع الأنشطة المنجزة من مختلف وحدات العمل لدى المجموعة. تتم هذه العملية بالتعاون مع الوحدات لتحديد ومعالجة المخاطر عن طريق وضع سقوف لها والإبلاغ عن مدى الوصول لها.

كما يراقب القسم مدى الامتثال للإجراءات التنظيمية وإجراءات المجموعة لمكافحة غسيل الأموال.

(٦) الخزينة

قسم الخزينة هو المسؤول عن إدارة موجودات ومطلوبات المجموعة والهيكل المالي العام، كما يعد المسؤول الأول عن إدارة مخاطر التمويل والسيولة لدى المجموعة.

(٧) التدقيق الداخلي

يتم التدقيق على عمليات إدارة المخاطر في جميع أنحاء المجموعة سنويا من قبل قسم التدقيق الداخلي الذي يقوم بفحص مدى كفاية الإجراءات وامتثال المجموعة للإجراءات. يناقش قسم التدقيق الداخلي نتائج أعمال التقييم مع الإدارة ويرفع نتائجه وتوصياته إلى لجنة التدقيق. يقدم رئيس التدقيق الداخلي تقاريره المباشرة إلى لجنة التدقيق بما يصون الاستقلالية والموضوعية في جميع تكليفات التدقيق التي تتم داخل المجموعة.

(ب) نظم قياس المخاطر والإبلاغ عنا

يتم رصد ومراقبة المخاطر بصورة رئيسية على أساس السقوف الموضوعة من قبل المجموعة. تعكس هذه السقوف استراتيجية العمل والبيئة السوقية للمجموعة وكذلك مستوى الخطر الذي تكون المجموعة مستعدة لقبوله، مع مزيد من التركيز على قطاعات معينة. وإضافة إلى ذلك، تراقب المجموعة وتقيّم قدرتها العامة على تحمّل المخاطر فيما يتعلق بالتعرض الشامل للمخاطر بجميع أنواعها ونشاطاتها.

يتم فحص المعلومات التي يتم الحصول عليها من جميع الشركات ثم يتم معالجتها من أجل تحليل المخاطر ومراقبتها وتحديدها في وقت مبكر. يتم تقديم وشرح هذه المعلومات لقسم إدارة المخاطر ورؤساء أقسام العمل. يتضمن التقرير التعرض الكلي لمخاطر الائتمان، والاستثناءات من السقوف، والتغيرات على محفظة المخاطر. كما تقدَّم تقارير شهرية حول قطاعات العمل والعملاء والمخاطر الجغرافية. وتتولى الإدارة العليا تقييم مدى ملاءمة مخصص خسائر الائتمان على أساس ربع سنوي. كما يتلقى قسم إدارة المخاطر تقريرا شاملا كل ثلاثة أشهر حول المخاطر ويوفر التقرير جميع المعلومات اللازمة لتقييم مخاطر المجموعة وتحديدها.

وعلى جميع مستويات المجموعة، يتم إعداد تقارير حول المخاطر لأغراض محددة ويتم توزيعها للتأكد من أن جميع قطاعات العمل لديها أحدث المعلومات الشاملة والضرورية.

(ج) الحد من مخاطر الائتمان

تستخدم المجموعة في إطار إدارتها الشاملة للمخاطر بعض الأدوات لمواجهة المخاطر الناجمة عن التغيرات في أسعار الفائدة والعملات الأجنبية.

تعتمد المجموعة بصورة فعالة على الضمانات للحد من تعرضها لمخاطر الائتمان.

(د) تركيز المخاطر

تنشأ تركيزات مخاطر الائتمان من مزاولة عدد من الأطراف المقابلة لأنشطة تجارية مماثلة أو أنشطة في نفس المنطقة الجغرافية أو أن تتمتع الأطراف المقابلة بنفس الخصائص الاقتصادية التي بسببها تتأثر مقدرتهم على الوفاء بالالتزامات التعاقدية بقدرٍ مماثل نتيجة للتغيرات في الظروف الاقتصادية أو السياسية أو غيرها من الظروف. يشير التركيز في المخاطر إلى تأثر أداء المجموعة نسبياً بالمستجدات المؤثرة على قطاع اقتصادي معين أو منطقة جغرافية محددة.

تسعى المجموعة لإدارة مخاطر الائتمان عن طريق التنويع في أنشطة الإقراض لتفادي تركز المخاطر لدى أفراد أو مجموعات من العملاء في قطاعات أو أنشطة معينة.

يتم بيان التفاصيل المتعلقة بهيكل القروض والسلفيات ومحفظة التمويل والاستثمار الإسلامي في الإيضاحات 5 و6 و7. ويتم بيان المعلومات المتعلقة بمخاطر الائتمان على الاستثمارات في الإيضاح 32-3.